منتديات اوتار الجنوب
آهلا وسهلا بك عزيزي المشـترك

يجب عليك التسجيل لكي تقدرعلي مشاهدة

الروابط المخفيه ..!؟

وارجو ان ينال اعجابكم هذا المنتدى المتواضع

مـع تحيات :-

·.·• (ادارة المنتدى) •··.·•

مزيكــا ● أبداع ● تمييز ● حصري

منتديات اوتار الجنوب


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» جديد الزمر نانسي وجنني هوا النسوان افتح البلوتوث واسمع الزمر نار يا معلم نار
السبت أغسطس 30, 2014 6:41 am من طرف dj_hamouda

» اغنيه شيلوها بس غير اللي انتم بتعرفوها يعني فيها كلمات جديده للفنان رامي بدور بس على منتديات أوتار الجنوب
الخميس أغسطس 14, 2014 4:53 pm من طرف العلا سلام

» احمد الوهيبي في زمر خانم خانم حريقه يا معلم
الخميس يونيو 05, 2014 5:06 am من طرف صدام نشأت

» احمد الوهيبي 2010 زمر نار سيتم قصف شط العرب بصواريخ الزمر المبتكرة بس على منتديات اوتار الجنوب زمور الى كل الحضور 2010
الخميس يونيو 05, 2014 5:02 am من طرف صدام نشأت

» جديد الزمر احمد الوهيبي زمر قرب حبيبي لتامر حسني يعني نار من الاخير فقط على منتديات أوتار الجتوب
الخميس يونيو 05, 2014 5:00 am من طرف صدام نشأت

» بس على منتديات أوتار الجنوب حفله تركمان مع مطرب حوران ايهم البشتاوي زمر على كيف كيفك خسران لو ما حملت الحفله
الخميس يونيو 05, 2014 4:57 am من طرف صدام نشأت

» احمد الوهيبي 2010 زمر تحت الاشعه الحمراء (اتحداكم اذا سمعتو قبل كدا ) نار يا معلم 2010 على الاوزون
الخميس يونيو 05, 2014 4:55 am من طرف صدام نشأت

» احمد الوهيبي 2010 حفلة حبكا آفراح ال بني دومي روعة جدآ
الخميس يونيو 05, 2014 4:51 am من طرف صدام نشأت

» حفلة كاملة لأحمد الوهيبي فرقة النجوم نار وأكثر من حريقة مجوز ودبكات نار لحق حالك
الخميس يونيو 05, 2014 4:49 am من طرف صدام نشأت

» أدعية وابتهالات لرفع الظلم والكرب عن الشيخ محمد بن راشد بن عيد الهاشمي
الثلاثاء مارس 11, 2014 7:41 am من طرف ريمان

» أغنيه والله حرام وأغنيه قصتي معاك هالاغنيتين لحن واحد بس كلمات مختلفه فوووت وحمل الرومنسيه والحزن وعيش اللحظه
الخميس يناير 30, 2014 11:28 am من طرف امير الجنوب

» 2010 أغنيه لا لاتروح للفنان عماد شاكر الاغنيه على نمط حلمي رومنسيه وروعه بس على منتديات أوتار الجنوب
الأربعاء يناير 22, 2014 2:06 am من طرف حاتم العلوي

» الف بوه وبوبايه بس بالتركي يعني نار وحريقه بس على منتديات أوتار الجنوب كل جديد 2010
الأربعاء يناير 22, 2014 12:17 am من طرف حاتم العلوي

» أغنيـــــه محمــــد فؤاد بتوحشنى من البومـــه القــــادم2009
الأربعاء يناير 22, 2014 12:09 am من طرف حاتم العلوي

» اغنيه مغرور وخاين حزن غير الحزن اللي انتم تعرفو ارجو التثبيت من الاداره
الثلاثاء يناير 21, 2014 11:57 pm من طرف حاتم العلوي

» اسماء اغاني البوم تامر عاشور الجديد قريبــا
السبت ديسمبر 07, 2013 10:08 am من طرف الوتــــر

» جديد .! اغنية شلون شلون الصحة شلون.. النجم طارق الخطيب 2014
السبت ديسمبر 07, 2013 10:07 am من طرف الوتــــر

» الى كل عاشق مفارق حبيبتو أغنيه اذكريني للفنان عماد صباغ بس على منتديات أوتار الجنوب
الخميس أكتوبر 24, 2013 9:55 am من طرف hadykh

» ملك المجوز واليرغول أشرف أبو الليل والفنان فرج قداح في حفله يا مسافرين الصبح على منتديات أوتار الجنوب
الأربعاء يوليو 31, 2013 2:50 am من طرف ahmad3864

» انشودة يا حامل القران روعة
الخميس مارس 07, 2013 11:39 am من طرف امير الجنوب

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 تاريخ ملوك الجزائر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امير الجنوب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
avatar

المشاركات : 18

مُساهمةموضوع: تاريخ ملوك الجزائر   الخميس ديسمبر 06, 2012 10:41 pm



تاريخ ملوك الجزائر

دراسة وتقديم كتاب تاريخ ملوك الجزائر للكاتب هايدو

Histoire des rois d alger par haedo

ترجمة هايدو :

ان المعلومات عن هايدو جد جد نادرة رغم اهمية الاعمال التي تركها وان غياب
ترجمته ليس بغريب فكتبه رغم اهميتها في تحديد تاريخ الزائر الحديث بقيت
مجهولة حتى بدأ المؤرخون الغربيون يهتمون بتاريخ الجزائر بعد احتلالها

هو فراي دياقو دو هايدوfray diego de haedoهكذا ورد اسمه عند دو غرامون
وعند الاب دان في حين ان مولييني في ترجمته لكتاب " خلال الاسر في الجزائر "
لنفس المؤلف قال ان اسمه هو دونييس دو هايدو و يظهر ان مولييني ربما اخطأ
حيث ان جل الكتابات تتوافق مع ما ذهب اليه دو غرامون و الاب دان

يشير الاب دان انه من اصول اسبانية ليس هناك تاريخ ميلاده او وفاته لكن
يذكر دان انه اسر بالجزائر سنة 1678 لكنه لم يذكر كم بقي في الاسر في حين
يشير دو غرامون انه تحرر سنة 1581

يشير كل من مونرو و باربروجر أن هايدو كتب كتابه في اواخر القرن 16 و طبع
سنة 1612 حمل عمله اسم طوبوغرافيا و تاريخ العام للجزائر و هو ينقسم الى
خمسة اجزاء

طوبوغرافيا الجزائر

تاريخ ملوك الجزائر

مرحلة الاسر

الشهداء

المرابطون

بعد تحرره اصبح احد اتباع القديس بونوا و اصبح قسيس

وصف كتاب تاريخ مولك الجزائر :

بقي هذا العمل مجهولا حتى قام دوغرامون بترجمته من الاسبانية الى الفرنسية و
ونشره في المجلة الافريقية و يرجع دوغرامون اسباب بقائه مجهولا لسببين
اولهما قلة نسخ الكتاب و ثانيا جهل المهتمين بتاريخ الجزائر باللغة
الاسبانية

يقع الكتاب في 223 صفحة ترجم فيها هايدو ل 26 شخصية حكمة الجزائر في الفترة
الممتدة من 1505 الى غاية 1596

بدأ هايدو بترجمة العروج من الصفحة 3 الى الصفحة 34 وهي اطول ترجمة في
الكتاب وهذا نتيجة و اهمية الاحداث التي شهدتها الجزائر و البحر الابيض
المتوسط ثم ترجمة خير الدين من الصفحة 35 الى الصفحة 61 وهذه الترجمة هي
الاخري بالمقارنة مع بقية التراجم طويلة وهذا لنفس السبب لاهمية الاحداث
التى وقعت فيها بعد هاتين الشخصيتين تبدا تنقص عدد اوراق التراجم حيث ترجم ل
حسن اغا و الحاج باشا ثم حسن باشا بن خير الدين عهدته الاولى ثم قايد صافا
ثم صالح باشا ثم حسن قورصو ثم تكليري باشا ثم يوسف ثم يحي باشا ثم حسن بن
خير اليدن عهدته الثانية ثم حسن اغا ثم كوسا محمد ثم احمد باشا ثم يحي ثم
حسن بن خير الدين عهدته الثالثة ثم محمد باشا ثم علج علي ثم عراب احمد ثم
ربدان باشا ثم حسن باشا ثم جعفر باشا ثم حسن فينزيانو ثم مامي باشا ثم احمد
باشا ثم حيدر باشا ثم مصطفى باشا

وكما يظهر فان هايدو لم يهتم بالموازنة بين التراجم وربما هذا راجع الى
اهمية الشخصية المترجم لها فكلما كانت الشخصية المترجم لها ذات اهمية و جري
في عهدها احداث هامة كلما كانت الترجمة طويلة

قيمة الكتاب العلمية :

ضمن هايدو في هذا الكتاب احداث مرحلة هامة من تاريخ الجزائر ومن هنا قال
دوغرامون ان اهمية هذا الكتاب تكمن في انه الوحيد الذي دون احداث القرن 16
بشكل صادق مقارنة مع ما دونه المؤرخزن المحليون الذين وصفهم بالكذابين لكن
لا يخفى ما في هذا القول من مبالغة و اقصاء للأخر خاصة وان هذا الكتاب ليس
الوحيد كما زعم دوغرامون

من خلال قراءتي المتواضعة للكتاب ظهر لي ان فوائده وقيمته تتمثل في :

_ دون احداث هامة في تاريخ ايالة الجزائر تتعلق بنشأتها و بروزها الى
الوجود

_ اعطانا لمحة تاريخية عن اصل كل حكام الايالة فاخبرنا عن اصولهم و
مواصفاتهم الجسدية حيث في اخر كل ترجمة يعطينا وصفا فيزيولوجيا عن الشخصية
المترجم لها

_ زودنا هايدو بمعلومات عن كيفية وصول الاخوة بربروس الى الحكم وعن اهم
حروبهم و مراحل توسعهم

_ من خلال هذا الكتاب يمكن معرفة الاوضاع السياسية في ضفتي البحر الابيض
المتوسط

_ يتضمن هذا الكتاب معلومات جغرافية واحصائية فمثلا يحدد لنا حدود مملكة
تنس و يقول انها كانت غنية بالأحصنة كذلك يحدد عدد سكان جيجل بحوالي الف
نسمة

_ يشير هايدو في كتابه الى بعض المجاعات التى عرفتها الجزائر كالمجاعة التى
ضربت العاصمة سنة 1577

_ من خلال عمل هايدو هذا يمكن معرفة انواع السفن الحربية و كذا نوع الاسلحة
التى كان يستعملها الجنود من كدافع و موسكات ويشير الى تركيبة الجيش

_ يشير هايدو الى اصول الاندلسين الذين استقروا بالجزائر و يرجعها الى
المدن التالية : غرناطة – ارقون – فالونسيا

_ اشار هايدو الى امور خاصة تتعلق بحكام الايالة فمثلا اشار الى ان خير
الدين احب احدى الاسيرات و تزوجها

_ يزودنا هايدو ببعض المعلومات الادارية فمثلا منذ عهد حسن بن خير الدين
اصبح الحكام يحملون لقب الباشا و ان لقب البايلرباي يعني القائد العام
للجيش الجزائري

المصادر التي اعتمد عليها هايدو في انجاز عمله :

كما سبق واشرنا فان هايدو كان اسير بالجزائر من 1578 الى سنة 1581 لكن
كتابه يغطي فترة طويلة قبل وبعد هذا التاريخ ومن خلال كتابه يمكن ان نحدد
المصادر التى اعتمد عليها وهي :

_ مشاهداته بحكم انه كان اسير بالجزائر لمدة اربع سنوات والتي تمتع خلالها
بنوع من الحرية وهذا ما نلمسه من خلال كتابه هذا

_ العلوج المسنون حيث تمكن هايدو من خلال استجوابهم معرفة تاريخ اسرة
بربروس منذ كانوا في قبرص

_ ينقل عن بول جوفpaul joveكيف انهزم هوغو امام خير الدين سنة 1519 وينقل
عن ليون الافريقي كيف ان مدينة عنابة كانت مدينة حرة

_ اعتمد على الشائعات مثلا في قضية موت سنان باشا واعتمد على الروايات
المنتشرة بين الناس على انها مسلمات

_ اعتمد على روايات الاسري المحررين

وكما هو ملاحظ فان المصادر التي اعتمد عليها غير دقيقة بحيث انها بعيدة عن
دوائر الحكم و اغلب الاحداث كما ان بعضها مشحون بافكار مسبقة وحقد ديني كما
هو حال الاسري مما اوقع هايدو في بعض الاخطاء

بعض الملاحظات على ما دونه هايدو في كتابه :

اول ملاحظة يخرج بها قارئ هذا الكتاب – في نظري البسيط طبعا – هو تحامل
صاحبه على الاتراك خصوصا و المسلمين عموما و تعاطفه مع المسيحيين خاصة
الاسري منهم فأول حكم يصدره بخصوص استيلاء الاتراك على الجزائر يقول عن
طريق العنف و الخيانة يختم كتابه بنفس الملاحظة و بان العنف و الخيانة من
عادة كما يقول هو هؤلاء الكفار

كذلك لا يسمي المسلمين بالمسلمين بل بالمحمدين و كأن محمد صل الله عليه
واله وسلم جاء بأرائه الخاصة لا بدين من عند الله

كذلك يصف المسيحيين الذين قتلهم العروج خلال استيلائه على جربه بالناس
الطيبين و يصف العروج بالطاغية و يصف الاتراك بأنهم عنيفون مخربون متكبرون
في حين يصف المسيحيين بأنهم عادلون منطقيون

ودائما داخل دائرة التعصب الديني يرى هايدو ان صالح ريس توفي بالوباء قبل
تحرير وهران نتيجو العناية الالهية

يعتبر هايدو اعتناق المسيحيين للاسلام خطيئة كبيرة لا مبرر لها

كذلك وقع هايدو في بعض الاخطاء التاريخية فمثلا يشير ان خير الدين توفي عن
عمر 63 سنة في حين انه توفي عن عمر 80 سنة و يقول ان تكليري مات سنة 1556
في حين انه مات سنة 1557 ويقول هايدو ان رستن باشا مات سنة 1557 في حين انه
مات في 8 جويلية 1561

وهذه الاخطاء في نظري ترجع الى عدم اعتماده على مصادر موثوق بها

مقارنة بين بعض المعلومات الواردة عند هايدو وما ورد في مذكرات خير الدين :

أول ملاحظة هي اصرار هايدو على ان يعقوب اب ال بربروس كان مسيحيا ثم دخل
الاسلام وانه كان يمتهن حرفة صناعة الخزف وان اسرته كانت فقيرة في حين يؤكد
خير الدين ان اباه كان تركي وكان من كبار ملاك الاراضي

و في نظري ان هايدو يريد ان يقول ان ما قام به الاخوة بربروس بدافع المال
لا حبا في الجهاد وهذا طعن خفي في اعمال ال بربروس

يصول و يجول هايدو في قضية استيلاء العروج على مدينة الجزائر و كيف انه قتل
سليم التومي بطريقة اقل ما يقال عنها خيانة في حين ان خير الدين في
مذكراته لا يشير لهذه القصة

يروي خير الدين في مذكراته و بشكل مطول احداث ثورة ابن القاضي بعد قتل اخيه
في تلمسان و كيف ااضطر الى التراجع الى مدينة جيجل و كيف ان اهالي الجزائر
راسلوه يتوسلون اليه للرجوع اليهم و تخليصهم من جور ابن القاضي كل هذه
الاحداث لا يشير اليها هايدو لان هذه الرواية بالذات تدحض نظريته بان
التارك استولوا على الجزائر بالعنف و المكر و الخديعة فلا يمكنه ان يقول ان
اهالي الجزائر توسلوا الى خير الدين لكي يرجع اليهم

يتحدث خير الدين بشكل مطول في مذكراته عن معركة بروزة فيفصل في اسباب تقوقه
واساب انهزام عدوه اندري دوريا لكن هايدو يخصص فقرة قصيرة رقم 8 و يشير
الى انه لم تحدث مواجهة بل انسحب دوريا لاسباب يجهلها هو في حين يؤكد خير
الدين ان المعركة دامت اكثر من خمس ساعات ويبدو لي ان هايدو لم يذكر هذه
المعركة ولم يسجل احداثها لما تركه اثر انهزام دوريا في نفوس المسيحيين من
حزن وضعف وهوان خاصة ان هذه المعركة شاركت فيها اكثر القوي الاوربية متحدة
فكأنه يريد محو اثر هذه المعركة من الذاكرة الجماعية للمسيحيين

الخاتمة :

يعتبر عمل هايدو كتاب تاريخ ملوك الجزائر خزانا هائلا للمعلومات التاريخية
حيث انه يورد امور دقيقة و يعرض الاحداث بتفاصيلها مما يجعل القارئ الذي لا
يملك نفس القراءة يمل و يضجر

لكن يجب الحذر عند التعامل مع هذا الكتاب وهذا راجع الى ان المصادر التي
اعتمدها هايدو مشبوه في امرها فالاسري و العلوج لا يعتبرون ثقة ولا حتى
موضوعيين

اتبع هايدو الطريقة السردية فهو مجرد ناقل للوقائع اما كما شاهدها وإما كما
اخبروه عنها وقلما يبدي رأيه في قضية معينة فيظهر انه لم يكن صاحب روح
نقدية

رغم ما يتضمنه عمل هايدو من اخطاء و اراء عنصرية فانه يبقى مصدرا هاما من
مصادر تاريخ الجزائر في العهد العثماني خاصة فيما يخص بداية هذا التواجد



م ن ق و ل



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ ملوك الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوتار الجنوب :: •·.·`¯°·.·• ( منــتــديــات الثقـافة العـامة) •·.·°¯`·.·• :: قــــســــم الثــــقـــافـــة الــعـــامــة-
انتقل الى: