منتديات اوتار الجنوب
آهلا وسهلا بك عزيزي المشـترك

يجب عليك التسجيل لكي تقدرعلي مشاهدة

الروابط المخفيه ..!؟

وارجو ان ينال اعجابكم هذا المنتدى المتواضع

مـع تحيات :-

·.·• (ادارة المنتدى) •··.·•

مزيكــا ● أبداع ● تمييز ● حصري

منتديات اوتار الجنوب


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» جديد الزمر نانسي وجنني هوا النسوان افتح البلوتوث واسمع الزمر نار يا معلم نار
السبت أغسطس 30, 2014 6:41 am من طرف dj_hamouda

» اغنيه شيلوها بس غير اللي انتم بتعرفوها يعني فيها كلمات جديده للفنان رامي بدور بس على منتديات أوتار الجنوب
الخميس أغسطس 14, 2014 4:53 pm من طرف العلا سلام

» احمد الوهيبي في زمر خانم خانم حريقه يا معلم
الخميس يونيو 05, 2014 5:06 am من طرف صدام نشأت

» احمد الوهيبي 2010 زمر نار سيتم قصف شط العرب بصواريخ الزمر المبتكرة بس على منتديات اوتار الجنوب زمور الى كل الحضور 2010
الخميس يونيو 05, 2014 5:02 am من طرف صدام نشأت

» جديد الزمر احمد الوهيبي زمر قرب حبيبي لتامر حسني يعني نار من الاخير فقط على منتديات أوتار الجتوب
الخميس يونيو 05, 2014 5:00 am من طرف صدام نشأت

» بس على منتديات أوتار الجنوب حفله تركمان مع مطرب حوران ايهم البشتاوي زمر على كيف كيفك خسران لو ما حملت الحفله
الخميس يونيو 05, 2014 4:57 am من طرف صدام نشأت

» احمد الوهيبي 2010 زمر تحت الاشعه الحمراء (اتحداكم اذا سمعتو قبل كدا ) نار يا معلم 2010 على الاوزون
الخميس يونيو 05, 2014 4:55 am من طرف صدام نشأت

» احمد الوهيبي 2010 حفلة حبكا آفراح ال بني دومي روعة جدآ
الخميس يونيو 05, 2014 4:51 am من طرف صدام نشأت

» حفلة كاملة لأحمد الوهيبي فرقة النجوم نار وأكثر من حريقة مجوز ودبكات نار لحق حالك
الخميس يونيو 05, 2014 4:49 am من طرف صدام نشأت

» أدعية وابتهالات لرفع الظلم والكرب عن الشيخ محمد بن راشد بن عيد الهاشمي
الثلاثاء مارس 11, 2014 7:41 am من طرف ريمان

» أغنيه والله حرام وأغنيه قصتي معاك هالاغنيتين لحن واحد بس كلمات مختلفه فوووت وحمل الرومنسيه والحزن وعيش اللحظه
الخميس يناير 30, 2014 11:28 am من طرف امير الجنوب

» 2010 أغنيه لا لاتروح للفنان عماد شاكر الاغنيه على نمط حلمي رومنسيه وروعه بس على منتديات أوتار الجنوب
الأربعاء يناير 22, 2014 2:06 am من طرف حاتم العلوي

» الف بوه وبوبايه بس بالتركي يعني نار وحريقه بس على منتديات أوتار الجنوب كل جديد 2010
الأربعاء يناير 22, 2014 12:17 am من طرف حاتم العلوي

» أغنيـــــه محمــــد فؤاد بتوحشنى من البومـــه القــــادم2009
الأربعاء يناير 22, 2014 12:09 am من طرف حاتم العلوي

» اغنيه مغرور وخاين حزن غير الحزن اللي انتم تعرفو ارجو التثبيت من الاداره
الثلاثاء يناير 21, 2014 11:57 pm من طرف حاتم العلوي

» اسماء اغاني البوم تامر عاشور الجديد قريبــا
السبت ديسمبر 07, 2013 10:08 am من طرف الوتــــر

» جديد .! اغنية شلون شلون الصحة شلون.. النجم طارق الخطيب 2014
السبت ديسمبر 07, 2013 10:07 am من طرف الوتــــر

» الى كل عاشق مفارق حبيبتو أغنيه اذكريني للفنان عماد صباغ بس على منتديات أوتار الجنوب
الخميس أكتوبر 24, 2013 9:55 am من طرف hadykh

» ملك المجوز واليرغول أشرف أبو الليل والفنان فرج قداح في حفله يا مسافرين الصبح على منتديات أوتار الجنوب
الأربعاء يوليو 31, 2013 2:50 am من طرف ahmad3864

» انشودة يا حامل القران روعة
الخميس مارس 07, 2013 11:39 am من طرف امير الجنوب

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 مملكة معين تاريخ وحضارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امير الجنوب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
avatar

المشاركات : 18

مُساهمةموضوع: مملكة معين تاريخ وحضارة    الخميس نوفمبر 29, 2012 10:05 pm


الدولة المعينية

تعدّ الدولة المعينية من أقدم الدول العربية التي بلغنا خبرها، وقد عاشت
وازدهرت بين "1350 - 630 ق. م." تقريباً على رأي بعض العلماء. وقد بلغتنا
أخبارها من الكتابات المدونة بالمسند و الكتب الكلاسيكية. أما المؤلفات
العربية وذكرت إنه هو و "براقش" من أبنية التبابعة.
وأقدم من ذكر المعينيين من الكتاب "الكلاسيكيين" "ديودورس الصقلي" و "سترابون" "سترابو
وقد ظهرت هذه الدولة في الجوف، والجوف منطقة سهلة بين نجران وحضرموت، أرضها
خصبة منطقة. وقد زارها السائح "نيبور" Niebuhar ووصفها. وذكر الهمداني
جملة مواضع فيها، ولم يعرف شيئاً عن أصحابها.
ومن هذه: معين، ونشق: وبراقش، وكمنا وغيرها. وقد كانت عاصمة تلك الدولة "القرن" "قرن" "قرنو"، وهي: "قرنة
وليس بين الباحثين في تأريخ المعينين اتفاق على تأريخ مبدأ هذه الدولة ولا
منتهاه، ف "كلاسر" مثلاً يرى إن الأبجدية التي استعملها المعينيون في
كتاباتهم ترجع إلى الألف الثانية أو الألف الثالثة قبل الميلاد، وهذا يعني
إن تأريخ هذا الشعب يرجع إلى ما قبل هذا العهد، فالمعينيون على هذا هم أقدم
عهداً من العبرانيين. ويعارض هذا الرأي "هاليقي" و "ميلر" D.H. Muller و
"موردتمن" Mordtmann و "ماير" E. Meyer و "شبرنكر" Sprenger و "ليدزبارسكي"
Lidzbarski وغيرهم. ويرون إن نظرية "كلاسر" هذه مبالِغة، وأن مبدأ هذه
الدولة لا يتجاوز الألف الأولى قبل المسيح بكثير. ويرى "هومل" Hommel إن من
الممكن إن يكون بدأ تأريخ دولة "معين" ما بين "1500 - 1200 ق. م." ونهاية
حكومتها في عام "705 ق. م.". وجعل "فلبي" مبدأ حكم أول ملك من ملوكها في
عام 1120 ق. م. وحكم آخر ملك نعرفه من ملوكها في عام 630 ق. م.
والملوك الذين وردت أسماؤهم في الكتابات المعينية، ليسوا هم كل ملوك معين،
بل هم جمهرة منهم. ولا استبعد احتمال حصول المنقبين في المستقبل على عدد
آخر من أسماء ملوك جدد لا نعرف من أمرهم اليوم شيئاً، قد يزيد عددهم على
هذا العدد المعروف. وقد يبلغ أضعافه.

حكومة معين
حكومة معين حكومة ملكية يرأسها حاكم يلقب بلقب "ملك"، غير إن هذه الحكومة
وكذلك الحكومات الملكية الأخرى في العربية الجنوبية، جوزت إن يشترك شخص أو
شخصان أو ثلاثة مع الملك في حمل لقب "ملك"، إذا كان حامل ذلك اللقب من
أقرباء الملك الأدنين، كأن يكون ابنه أو شقيقه. فقد وصلت إلينا جملة
كتابات، لقب فيها أبناء الملك أو أشقاؤه بلقب ملك، وذكروا مع الملك في
النصوص. ولكننا لم نعثر على كتابات لقب فيها أحد بهذا اللقب، وهو بعيد عن
الملك، أي ليس من أقربائه المرتبطين به برابطة الدم. كما إننا لا نجد هذه
المشاركة في اللقب في كل الكتابات، وهذا مما حملنا على الظن بأن هذه
المشاركة في اللقب، كانت في ظروف خاصة وفي حالات استثنائية، وهذا خصصت
بأبناء الملك أو بأشقائه، وهذا أيضاً لم ترد في كل الكتابات، بل وردت في
عدد منها هو قلة بالنسبة إلى ما لدينا الآن من نصوص.
ولم تبح لنا أية كتابة من الكتابات العربية الجنوبية بسر هذه المشاركة
أكانت مجرد مجاملة وحمل لقب، أم كانت مشاركة حقيقية، أي إن الذين اشتركوا
معه أيضاً في تولي أعمال الحكم كلية، أو بتولي عمل معين مهن الأعمال، بأن
يوكل الملك من يخوله حمل اللقب القيام بوظيفة معينة ? ولم تبح لنا تلك
الكتابات بأسرار الدوافع التي حملت أولئك الملوك على السماح لأولئك الأشخاص
بمشاركتهم في حمل اللقب، أكانت قهرية كأن يكون الملك ضعيفاً مغلوباً على
امره، ولهذا يضطر مكرهاً إلى إشراك غيره معه من أقربائه الأدنين لإسناده
ولتقوية مركزه،أم كانت برضى من الملك ورغبة منه، فلا إكراه في الموضوع ولا
إجبار ?.
ويظهر من الكتابات المعينية أيضاً إن الحكم في معين، لم يكن حكماً ملكياً
تعسفياً، السلطة الفعلية مركزة في أيدي الملوك، بل كان الحكم فيها معتدلاً
استشارياً يستشير الملوك أقربائهم ورجال الدين وسادات القبائل ورؤساء
المدن، ثم يبرمون أمرهم، و يصدرون أحكامهم على شكل أوامر ومراسيم تفتتح
بأسماء آلهة معين، ثم يذكر اسم الملك، وتعلن كتابة ليطلع عليها الناس.
وقد كانت المدن حكومات، لكل مدينة حكومتها الخاصة بها، وهذا كان في
استطاعتنا أن نقول إن حكومة معين هي حكومات مدن، كل مدينة فيها حكومة صغيرة
لها آلهة خاصة تتسمى ب اسمها، وهيئات دينية، و مجتمع يقال له: "عم"، بمعنى
أمة وقوم وجماعة. و لكل مدينة مجلس استشاري يردير شؤونها في السلم وفي
الحرب، و هو الذي يفصل فيما يقع بين الناس من خصومات وينظر في شؤون الجماعة
"عم".
وكان رؤساء القبائل يبنون دوراً، يتخذونها مجالس، يجتمعون فيها لتمضية
الوقت وللبت في الأمور و للفصل بين أتباعهم في خلافاتهم، ويسجلون أيام
تأسيسها وبنائها، كما يسجلون الترميمات والتحسينات التي يدخلونها على
البناية. وتعرف هذه الدور عندهم بلفظة "مزود". ولكل كل مدينة "مزود"، وقد
يكون لها جملة "مزاود"، وذلك بأن يكون لشعابها وأقسامها مزاود خاصة بها،
للنظر فيما يحدث في ذلك الشعب من خلاف. ويمكن تشبيه المزود بدار الندوة عند
أهل مكة، وهي دار ة قُصَيّ بن كلاب التي كانت قريش لا تقضي أمراً إلا
فيها، يتشاورون فيها في أمور السلم والحرب.

م / ن

بنتظار ردودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مملكة معين تاريخ وحضارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوتار الجنوب :: •·.·`¯°·.·• ( منــتــديــات الثقـافة العـامة) •·.·°¯`·.·• :: قــــســــم الثــــقـــافـــة الــعـــامــة-
انتقل الى: